بنك معلومات الخدمة المدنية

هاتف رقم

1828888

نبـــذة

حول البنك الآلي لمعلومات الخدمة المدنية

(CSDB)

في إطار التوجه الحكومي نحو تهيئة المجتمع الكويتي في عصر النهضة المعلوماتية، واستكمالا لجهود التنمية الإدارية والتوسع في استخدام نظم وتقنية المعلومات الآلية بهدف تفعيل وتطوير الأداء الحكومي، وتقديم الخدمات العامة المتميزة للمواطنين بسرعة وسهولة أنشأ ديوان الخدمة المدنية البنك الآلي لمعلومات الخدمة المدنية.

الغايــــة : النشر والتبادل الإلكتروني لمعلومات الخدمة المدنية.

هدف البنك :  ( 1 ) تعزيز سرعة وجودة التطوير الإداري، والتطبيق الفعلي لمتطلباته  من خلال تدفق متكامل للمعلومات بسهولة بعيداً عن الروتين الإداري.

( 2 ) تخفيض كلفة إنتاج المعلومات.

( 3 ) تعزيز إنتاجية الموظف بالقطاع الحكومي.

( 4 ) تقديم خدمة متميزة للعاملين في الجهات الحكومية، ولكافة المواطنين فيما يتعلق بتوفير معلومات الخدمة المدنية.

مراحل التطوير: توفير الخدمات والمعلومات آلياً في إطار متكامل مع تطوير المشروعات المدرجة بالخطة الخمسية 2000/2005م.


موعد بدء توفير خدمات البنك : 1/6/2000م تاريخ بدء المرحلة التجريبية.

معـلومـات الخدمـة الأولى : اعتباراً من 1/7/2000م يتم توفير خدمة  
                الاستفسار الفوري عن معلومات أساسية للموظف تشمل مايلي:

( 1 ) بيانات الراتب الشهري :

1 إجمالي استحقاقات الراتب.

2 إجمالي استقطاعات الراتب.

3 صافي الراتب الذي تم تحويله لجهة الصرف.

( 2 ) بيانات الإجازة الدورية :

1 الإجازة المستحقة العام الحالي.

2 مستنفد من إجازة العام الحالي.

3 متبقي من إجازة العام الحالي.

4 رصيد الإجازة المجمدة.

5 الرصيد المتوفر من الإجازة.

( 3 ) بيانات الإجازة المرضية:

(أخر ثلاثة إجازات مرضية).

1 المدة      يوم من      /    /      إلى     /     /      م.

2 المدة      يوم من      /    /      إلى     /     /      م.

3 المدة      يوم من      /    /      إلى     /     /      م.

4 إجمالي مدد الإجازات المرضية خلال السنة الحالية.

5 إجمالي مدد الإجازات المرضية خلال سنوات الخدمة.

( 4 ) بيانات الإجازات الطارئة:

(أخر ثلاث إجازات طارئة)

1 -                      يوم      /    /          م.

2 -                      يوم      /    /          م.

3 -                      يوم      /    /          م.

4 -       الرصيد المتبقي من الإجازة الطارئة                   يوم


مصادر المعلومات الأساسية للموظف:

يتم استخراج البيانات المتعلقة بالموظف من نظام الرواتب وسجل العاملين المدنيين وهى من البيانات الأساسية التي تقتضيها ممارسة الديوان لاختصاصاته وفقاً لقانون ونظام الخدمة المدنية.

وسائل نشـر معلومـات البنـك :

1 الهاتف.

2 الفاكس.

3 المكتب الآلي المرتبط بالشبكة المحلية لنقل المعلومات بالديوان.

4 الشبكة العالمية لنقل المعلومات (الإنترنت).

5 أي شبكة أخرى لنقل المعلومات.

مقابـل تقــديم الخدمــة :

1 تنشر المعلومات العامة عن الخدمة المدنية (بالمجان).

2 الاستفسار الفوري (بالمجان) عن معلومات الخدمة المدنية التي تتعلق بالموظف في الجهات الحكومية الخاضعة لنظام الخدمة المدنية.

3 تنشر المعلومات المتخصصة عن الخدمة المدنية للمشتركين في هذه الخدمة وفقاً للنظام الذي سيتم إعداده لاحقاً متضمناً قيمة الرسم وكيفية تحصيله من المستفيدين من خدمات هذا البنك وفقاً للقوانين المنظمة لذلك.

أمـــن المعلومـــات :

( 1 ) يتم التعامل مع المعلومات العامة لراغبي الحصول عليها بدون تحديد كلمة سر أو رمز خاص مع الأخذ في الاعتبار إجراءات تأمين النظام وفقاً لما هو متبع في نظم المعلومات الآلية.

( 2 ) يتم التعامل مع البيانات الخاصة بالموظف بموجب كلمة سر أو رمز يخصص آلياً لكل موظف لأول مرة، وله صلاحية تغييرها آليا في أي وقت يشاء، وبأي رمز يراه مناسباً في حدود الشكل الفني المقرر، وكذلك بالنسبة للمشتركين في الخدمات المتخصصة لاحقاً.

( 3 ) من الإجراءات المشمولة  بالنظام الآلي لبنك المعلومات فيما يتعلق بأمن المعلومات ما يلي:

1 تخزين رقم الهاتف المستخدم في الاتصال.

2 تخزين تاريخ ووقت الاتصال بالثانية والدقيقة والساعة.

3 للموظف الحق في طلب بيانات البندين 1، 2 وذلك من خلال الإدارة المعنية بالجهة التي يعمل بها والتي تتولى التنسيق مع الديوان في هذا الشأن.


الخدمات المتوقع إضافتها قريباً تشمل الآتي :

( 1 ) بيانات وظيفية للعاملين بالجهات الحكومية (الدرجة/ موعد العلاوة الدورية/ الترقيات/الخ).

( 2 ) معلومات متعلقة بتشريعات الخدمة المدنية/ توصيف الوظائف/ خطط التدريب/ فرص العمل/ المناقصات والممارسات/ الدراسات والبحوث.

( 3 ) إنتاج فكري محلي وعالمي فيما يتعلق بالخدمة المدنية.

يرحب الديوان بأية ملاحظات أو مقترحات في هذا الشأن على العنوان التالي:  


تعليمات التعامل مع النظام الآلي لبنك

معلومات الخدمة المدنية (CSDB)

أولاً   :   تعتبر بيانات العاملين بالجهات الحكومية من البيانات المحظور نشرها، أو استخدامها في غير الأغراض المحددة لها، أو تداولها، أو الإطلاع عليها لغير العاملين المصرح لهم من الجهة المعنية بذلك، ويحظر على أي موظف أن يدلي بأية معلومات من هذا النظام يكون قد أطلع عليها بحكم عمله، وكل موظف يخالف ذلك يعاقب تأديبياً مع عدم الإخلال بالمسئولية الجزائية أو المدنية عند الاقتضاء.

ثانياً   :   لقد تم تحديد الفترة من 1/6 30/6/2000م للتعامل مع النظام على مدار 24 ساعة لتحديد الرقم السري هاتفياً لكل موظف تبسيطاً للإجراءات وترشيداً للإنفاق فيما يتعلق بطباعة كروت أو بطاقات للرقم السري كما هو معتاد.

ثالثاً   :    للموظف الحرية الكاملة في اختيار الرقم السري بشرط أن يكون مكوناً من أربعة أرقام فلا يجوز اختياره من رقم واحد أو رقمين أو ثلاثة أو أكثر من أربعة.

رابعاً  :    يجب على الموظف اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على رقمه السري، وفي حالة عدم إمكانية التعامل مع النظام يقوم الموظف بمراجعة الإدارة المختصة بالجهة التي يعمل بها.

خامساً :  تتولى الجهة الحكومية وضع النظام الملائم لاتصال العاملين لديها ببنك المعلومات من خلال هاتف برقم مباشر (أو أكثر من هاتف)، وذلك لمن يواجه مشكلة في تغيير الرقم السري، ويجب على الجهة إخطار ديوان الخدمة المدنية (مركز نظم المعلومات) بأرقام تلك الهواتف.