نبذة حول الخدمة المدنية
 
مجلس الخدمة المدنية

أولاً : تاريخ الإنشاء
أنشئ مجلس الخدمة المدنية في 1/7/1979 بموجب المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية كما يعمل في إطار السياسة العامة للحكومة على تحديث الإدارة العامة وتطوير نظم الخدمة المدنية في الجهات الحكومية ورفع كفاءة العاملين فيها.
ثانياً : مهام واختصاصات المجلس
  1. وضع السياسات العامة المتعلقة بالتطوير الإداري في الجهات الحكومية بما يكفل تنظيمها وتخطيط القوى العاملة فيها وتنميتها وكذلك تطوير نظم التوظيف وغيرها من مجالات الخدمة المدنية.
  2. العمل على تطوير التنظيم الإداري للدولة وإبداء الرأي في تحديد أهداف الوزارات والإدارات العامة واختصاصها وسبل التنسيق بينها.
  3. اقتراح السياسة العامة للمرتبات والأجور بما يكفل التنسيق بين الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والشركات التي تساهم فيها الدولة بأكثر من نصف رأس مالها.
  4. اقتراح مشروع القوانين واللوائح الخاصة بالخدمة المدنية وإبداء الرأي فيما تقترح منها.
  5. اقتراح إنشاء الهيئات والمؤسسات العامة وإبداء الرأي في مشروع إنشائها.
  6. إصدار التفسيرات الملزمة للجهات الحكومية فيما يتعلق بتشريعات الخدمة المدنية.
  7. اقتراح النظم الخاصة بالرقابة على الأداء ومتابعة نتائجه والكشف عن معوقاته.
  8. تنظيم الاستعانة بالبيوت الاستشارية المتخصصة في مجالات التنظيم والإدارة والاتصال بالهيئات العلمية وتشجيع البحوث والدراسات في هذه المجالات.
  9. النظر فيما يرى مجلس الوزراء إحالته من شئون القوى العاملة والخدمة المدنية.

وقد أضيفت للمجلس اختصاصات أخرى بموجب المادة الثانية من القانون رقم (19) لسنة 2000 في شأن دعم العمالة الوطنية وتشجيعها للعمل لدى الجهات غير حكومية. حيث تحددت تلك الاختصاصات الإضافية في الآتي

  1. وضع سياسات استخدام القوى العاملة الوطنية في الجهات المختلفة ومتابعة تنفيذها بما يحقق المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين.
  2. وضع النظم التي تشجع القطاعات غير حكومية على تشغيل القوى العاملة الوطنية وتقرير الحوافز المناسبة لجذب هذه القوى إلى تلك الجهات وبما يكفل التنسيق في المزايا والحقوق التي تحصل عليها القوى العاملة في جميع الجهات.
  3. اتخاذ الإجراءات التي تؤدي إلى التنسيق بين مخرجات المؤسسات التعليمية والتدريبية وفرص العمل المتاحة في الجهات المختلفة.
  4. وضع نظام تعيين مراقبين لشئون التوظيف بالوزارات والإدارات الحكومية والجهات الملحقة تابعين لديوان الخدمة المدنية.
  5. اقتراح السياسات المتعلقة بتعديل تركيبة القوى العاملة بما يؤدي إلى تنفيذ خطط إحلال العمال الوطنية محل العمالة الوافدة وفقاً لما تسمح به إمكانيات التطبيق.

وقد أسند قانون الخدمة المدنية للمجلس اختصاصات عامة هي:

  • وضع السياسات العامة المتعلقة بالتطوير الإداري وتخطيط القوى العاملة واقتراح السياسات العامة للمرتبات واقتراح مشروعات القوانين واللوائح الخاصة بالخدمة المدنية ونظم الرقابة على الأداء وإصدار التفسيرات الملزمة للجهات الحكومية فيما يتعلق بتشريعات الخدمة المدنية.
  • كما أنيط بالمجلس اختصاصات أخرى متفرقة في مجالات التعيين والترقية والنقل والبدلات الإضافية والبعثات والإجازات الدراسية وغيرها من مجالات الخدمة المدنية.

ثالثاً : اللجان المشكلة من قبل مجلس الخدمة المدنية منذ الإنشاء وحتى الآن
لقد شكل المجلس عدداً محدوداً من اللجان المتخصصة بهدف إنجاز بعض المهام أو الإسراع في دراسة وبحث بعض الموضوعات التفصيلية ومن بينها :
  1. اللجنة التمهيدية.
  2. لجنة البعثات.
  3. لجنة المرتبات .
  4. اللجنة الاستشارية لتقديم الآراء والاقتراحات لحل مشاكل الإدارة الحكومية.
  5. لجنة تطوير النظم الوظيفية.
  6. لجنة مخرجات التعليم .
  7. لجنة متابعة الخطة الخمسية للتطوير الإداري.
وقد تضمنت تشكيلات تلك اللجان أعضاء من المجلس ومن خارجه وفقاً لمهام وطبيعة عمل كل لجنة.