بوابة التدريب عن بعد > فكرة عن التدريب عن بعد
 
مقدمة

إن التطور الكبير في مجال تقنية المعلومات والاتصال أوجد حاجة ماسة لوضع استراتيجيات وخطط تطوير لمواكبة هذه المتغيرات واستخدامها على أفضل وجه ممكن، فنجد العديد من دول العالم قد اتجهت نحو بناء خطط للاستفادة من المعلوماتية وتحدد دور التقنيات في تطوير المجتمع وتضبط العلاقة بين أدائه ورقيّه اقتصادياً وثقافياً.

فكيف يمكننا كإدارة مسئولة ومختصة في تأهيل وتطوير أداء الموظفين أن ندعم تلك التوجهات بأسلوب علمي، يمكن من خلاله الوصول والمساهمة في تحقيق ما يلبي احتياجات المجتمع المتغيرة وسوق العمل ومتطلبات التنمية، ويواكب المعارف والتقنيات الحديثة مع الاهتمام بالثقافة ونشرها.

يأتي هذا المشروع انطلاقاً من حاجة ديوان الخدمة المدنية لإيجاد البدائل المختلفة لسد حاجة منسوبي الجهات الحكومية في الجانب المهني, والوصول لهم في أي مكان بأسلوب يراعي ظروف وخصوصية المستهدفين بالعمل التدريبي. وانطلاقاً من أهداف الديوان ورغبة من القائمين عليه في تقديم تدريب نوعي وفق معايير عالمية باستخدام التقنيات الحديثة وتحديداً تقنيات التدريب عن بعد لتسهم في تحسين وتطوير أداء الموظفين المهني.

التعريف

تعريف الجمعية الأمريكية للتعليم عن بعد (The United States Distance Learning Association (USDLA :
"التعليم عن بعد هو توصيل للمواد التعليمية أو التدريبية عبر وسيط تعليمي الكتروني يشمل الأقمار الصناعية وأشرطة الفيديو والأشرطة الصوتية والحاسبات وتكنولوجيا الوسائط المتعددة أو غيرها من الوسائط المتاحة لنقل المعلومات".

الأهداف
  1. شمولية التدريب لجميع شاغلي الوظائف في الجهات الحكومية.
  2. إيصال التدريب مباشرة إلى جميع شاغلي الوظائف في مواقع عملهم أو أينما كانوا.
  3. تحقيق نقلة نوعية في تقنيات التدريب المهني بديوان الخدمة المدنية.
  4. تحسين العملية التدريبية وحل الكثير من المشكلات التي تعترض الديوان في تقديم التدريب الموظفين بكفاءة ونوعية عالية.
  5. تقليل التكلفة المالية للتدريب على الديوان.
  6. توفير نظام للمراقبة والمتابعة والتحكم في التدريب.
  7. توفير محتوى تدريبي وفق معايير عالمية في صناعة التدريب.
  8. زيادة أعداد الملتحقين في البرنامج التدريبي الواحد في نفس الوقت.
  9. تطوير البرامج التدريبية باستمرار وإجراء التعديلات اللازمة عليها من خلال فرق عمل متخصصة.